أخباراقتصادجهوية

هذه تفاصيل الدعم الموجه لفلاحين في منطقة الغرب .. زراعة الخضروات

توزيع أسمدة أزوتية في سيدي علال التازي

جرت اليوم الاثنين بسيدي علال التازي (إقليم القنيطرة) عملية بيع الأسمدة الأزوتية المدعمة، في إطار البرنامج الوطني للتخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية 2023.

وتهدف هذه العملية، التي تقودها مقاطعة التنمية الفلاحية بسيدي علال التازي، التابعة للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بالرباط – سلا – القنيطرة، إلى التخفيف من آثار الجفاف واستعادة توازن سلاسل الإنتاج الفلاحي.

وقال السيد هشام نيام رئيس مقاطعة التنمية الفلاحية بسيدي علال التازي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه على غرار باقي سلاسل الإنتاج تم تحديد دعم الأسمدة الازوتية ، عند نسبة 50 بالمائة مقارنة مع سعر السوق، موضحا أن سعر الامونيترات 33 في المائة حدد عند 240 درهم للقنطار، واليوريا 46 في المائة 330 درهم، وسلفات الأمونيا 21 في المائة 150 درهم للقنطار.

وفي ما يتعلق بإنتاج الخضروات الاساسية ، أكد السيد نيام، أنه تم تحديد دعم بذور البطاطس عند 15.000 درهم للهكتار للبذور المعتمدة، مقابل 8.000 درهم للبذور العادية.

وبخصوص بذور وشتلات البصل، أشار إلى أن الدعم يصل إلى 5000 درهم للهكتار للبذور والشتلات المعتمدة، مقابل 4000 درهم للهكتار للبذور وشتلات البصل العادية.

وتابع أنه يتم أيضا دعم البذور وشتلات الطماطم المستديرة المعتمدة، مشيرا إلى أنه تم تخصيص مبلغ 70 ألف درهم لكل هكتار في حالة البذور والشتائل المعتمدة المغروسة في البيوت المغطاة مقابل 40 ألف درهم للبذور والشتائل المعتمدة المغروسة في الحقول الزراعية.

– وتمثل هذه المبادرة بالنسبة للفلاحين ميزة لنشاطهم الزراعي. وفي هذا الصدد شدد عزوز، وهو فلاح جاء للاستفادة من هذا الدعم، على أهمية هذه العملية في استقرار أسعار الخضروات.

ونوه بهذا الدعم الذي جاء في الوقت المناسب، مذكرا بأن قلة الأمطار العام الماضي كان لها تأثير كبير على الفلاحين والمستهلكين على حد سواء.

واعتبر هذا الفلاح، الذي يقول إنه زرع ما يقرب من ثلاثة هكتارات من البطاطس هذا العام، أن الدعم سيساعد على خفض الأسعار وتحفيز المزارعين على العمل بشكل أفضل.

تعتزم جهة الرباط سلا القنيطرة الرفع من البرنامج السنوي للخضروات إلى 58.000 هكتار بزيادة 11.000 هكتار أي بزيادة 23 في المائة مقارنة مع الموسم الفارط لضمان تزويد الأسواق بصفة مستمرة على مدار السنة والمحافظة على استقرار الأثمنة.

ويشمل البرنامج الخريفي على مساحة 27.000 هكتار وسيليه برامج أخرى شتوية، ربيعية وصيفية البطاطس والبصل والجزر، القرع، اللوبيا والكروم وغيرها..

المصدر : وكالة المغرب العربي للانباء

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة رصيف24 على جوجل نيوز

متابعة
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى