أخباراقتصادمتنوعة

المغرب يعتمد رمزا رسميا لمنتوجات الكيف القانونية

بعد تقنينه والشروع في زراعته واستغلاله عبر وكالة وطنية مختصة، أصبح للقنب الهندي المغربي رمز مميّز معتمد رسميا، ستحمله جميع المواد والمنتجات المشتقة من هذه النبتة والمسوقة سواء داخل المغرب أو خارجه.

 

وأصدر كل من وزير الداخلية ووزير الصناعة والتجارة، قرارا مشترا يتعلّق باعتماد رمز رسمي (انظر الصورة)، يجب على جميع المنتجات المشتقة من نبتة القنب الهندي أن تحمله كعلامة مميزة، وذلك باللونين الأحمر والأخضر،

 

وتضمن القرار المواصفات التقنية التي ينبغي أن تطبع ألوان هذا الرمز، مع إمكانية اللجوء إلي اللوينين الأسود والأبيض عند الضرورة، مع الحرص علي مطابقة الرمز للنموذج المعتمد رسميا والصادر رفقة هذا القرار المشترك.

 

وكانت الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، قد أعطت انطلاقة تسويق منتجات القنب الهندي المغربية التي تحتوي على مادة “كانابيديول” (CBD) ، ضمن المكملات الغذائية ومستحضرات التجميل، اعتبارا من سنة 2023 على المستويين الوطني والدولي.

 

وكشفت الوكالة حينها أن القرارات ذات الصلة جرى توقيعها في نونبر 2023 من قبل وزارتي الصحة والفلاحة، وأن عمليات التتبع والمراقبة المنجزة من طرف الوكالة أظهرت أن جميع الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي التي قام بها المزارعون والفاعلون خلال سنة 2023 مطابقة للمقتضيات التنظيمية (مسك السجلات التنظيمية، والمساحات المصرح بها، ونسبة “تتراهيدروكانابينول” (THC)، والكميات المسلمة للفاعلين من قبل تعاونيات الإنتاج).

 

وأعلنت الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، أنها أصدرت إلى غاية نهاية شهر نونبر 2023، 430 ترخيصا لفائدة فلاحين من أجل زراعة القنب الهندي وإنتاجه، و179 ترخيصا لأجل أنشطة تحويل القنب الهندي (609 تراخيص في المجموع).

 

كما تلقت الوكالة، حسب تصدريحات نسبتها وكالة المغرب العربي للأنباء إلي مصدر مسؤول، 1063 طلبا لزراعة القنب الهندي وتحويله وافقت منها على 609 طلبات.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة رصيف24 على جوجل نيوز

متابعة
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى